اخر الاخبار

منار شعث لـ”جراسا سبورت”:حققنا الحلم النسوي في الدفاع عن النفس بالكراتيه

– اتحاد الكراتيه في المسار الصحيح ولا بد من الدعم الخاص

– حققت احلامي الاسيوية بانتظار رحلة التدريب

56

 

خاص- جراسا سبورت – احمد شريف

تمثل نجمة الكراتيه منار شعث” منارة ” اهتدت بها لاعبات جيلها , وتهتدي بها الاجيال القادمة  للكراتيه الاردنية, فقد نجحت هذه النجمة في حفر اسمها في السجلات التاريخية للكراتيه الاردنية بعد ان حققت انجازات فريدة على صعيد كراتيه الانسات.

منار شعث حلت ضيفة على جراسا سبورت واستعرضت مسيرتها في عالم اللعبة مؤكدة ان جيلها من اللاعبات رسخ اقدام اللاعبات الواعدات وشجعهن على المضي قدما في اللعبة.

منار بابتسامتها الواثقة ردت على استفسارات جراسا سبورت بكل شفافية ولم تجامل في ردودها فكان هذا الحوار المثير:

في البداية اكدت منار ان الكراتيه النسوية تسير بخطى واثقة نحو التطور في الوقت الحالي خاصة وان اتحاد الكراتيه نجح في توسيع قاعدة اللاعبات ما رفع من عدد اللاعبات الممارسات للعبة, وهو امر كنا نفتقده في السابق.

اليوم نجح الاتحاد في تشكيل اكثر من منتخب للناشئات وتخصيص مدرب لهن ما يساهم في بناء لاعبات المستقبل بصورة سليمة.

واضافت منار: ثمار هذه السياسة الناجحة للاتحاد بدأت تؤتي اؤكلها حيث فاز ابطالنا الواعدين بذهبية اسيا الى جانب الفوز ببرونزية العالم.

وعن قدرتها على مواجهة المواقف المحرجة التي تعرضت لها والمحتمل ان تتعرض لها مستقبلا هي والفتيات عموما قالت منار: الويل لمن تسول له نفسه التطاول علي او على زميلاتي, فانا قادرة على مواجهة هؤلاء المتحرشين كما يجب, وسبق ان لقنت احدهم درسا بليغا بعد ان حاول التحرش بي ومعاكستي, واعتقد ان فتاة اليوم باتت قادرة بثقافتها على الرد على هؤلاء لكنني اعتقد انها بحاجة الى الكراتيه لتعزز ثقتها بالدفاع عن نفسها عن الحاجة.

في الطريق الصحيح

4

 

وعن العوائق التي تقف في طريق تطور الكراتيه النسوية قالت منار: الحمد لله تقلصت هذه المعوقات كثيرا, واصبح العائلات تشجع بناتها على ممارسة الكراتيه, بل وترغب بشدة في ان تمارسها بناتهم ليصبحن قادرات على الدفاع عن انفسهم بعد ان اصبحت بؤر الخطر متسعة في مجتمعنا.

وتابعت: انا اعتقد اننا نسير في الاتجاه الصحيح لبناء كراتيه نسوية قوية ومنافسه, وخلال سنوات قليلة اعتقد اننا سنكون في الصفوف الاولى عربيا وان شاء الله سنصل الاسيوية والعالمية.

 

بحاجة لمزيد من الدعم

واشارت منار الى ان جهود الاتحاد في تطوير اللعبة لا بد ان يكون لها سند خاصة من القطاع الخاص وقالت: الاتحاد يقوم حاليا بدوره على اكمل وجه لكنه بحاجة الى مزيد من الدعم خاصة من طرف القطاع الخاص, فالدعم الذي يحصل عليه الاتحاد من اللجنة الاولمبية لا يكفي لايجاد منتخبات قادرة على المنافسة عبر المشاركة في البطولات العالمية التي تتطلب نفقات باهضة.

وتابعت: للتطور لا بد من الاحتكاك على مستوى عال مثل المشاركة في بطولة السوبر ليغ, هذه البطولة تحتاج الى دعم حقيقي للظهور فيها.

لدينا حاليا مجموعة كبيرة من المدربين المؤهلين وقاعدة الممارسين والحكام توسعت ونجح الاتحاد في عقد دورات عالمية متخصصة على ايدي اكبر الخبراء, وهذا كله يتطلب وجود موازنة كبيرة تجعل تنفيذ الخطط يتم بصورة صحيحة.

عالم التدريب

وعن توجهها للتجكيم وحصولها على الدان 4 وابتعادها عن التدريب قالت منار: بحمد الله حصلت على الدان الرابع واصبحت مؤهلة لممارسة التدريب وسيكون هذا مشروعي القادم ان شاء الله, خاصة وانني اصبحت حكمة اسيوية رسميا.

واضافت: محليا ينقصنا وجود مدربات متخصصات واتمنى مستقبلا ان افتح المجال امامهن ليدخلن عالم التدريب مثلما فعلت ابرز اللاعبات العربيات رفقة التونسية وهبة صلاح المصرية اللواتي يدربن في الخليج العربي .

امنية حققت امنيتي

5

 

وعن الدعم الذي وجدته من شركة امنية التي تعمل فيها قالت منار: لقد حققت امنية كثيرا من امنياتي, وبكل امانة اتوجه بالشكر لهذه المؤسسة العظيمة لوقوفها خلفي لمواصلة مشواري اثناء اللعب وحتى بعد الاعتزال.

وتابعت: وهنا اشكر رئيس الموارد البشرية في الشركة سامي جرار ومديرة الاتصال المؤسسي  والتسويقي رانيا ابو خضر ومديرة العلاقات العامة نيكول شاهين الذين ساندوني في مشواري في عالم اللعبة وتبنوا موهبتي لايمانهم بدور الفتاة في النهوض بكافة قطاعات المجتمع وعلى رأسها القطاع الرياضي.

انجازات باهرة

33

 

يذكر ان منار ضعث لديها سجل حافل من الانجازات الدولية ابرزها: الفوز بذهبية الالعاب الاسيوية في جوازو بالصين وفضية الدورة العربية في مصر وذهبية الشرق الاوسط وبرونزية دورة الالعاب القتالية في تايلند وبرونزية الدورة العربية 2009, وفضية اسطنبول وفضية بطولة غرب اسيا وفضية كأس العالم التي اقيمت في اليونان الى جانب الفوز بالمركز الخامس في كأس العالم.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

إلى الأعلى